Les Forums des NTIC
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Les Forums des NTIC


 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية

 

 لتحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rap_12
جندي
جندي



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 28/01/2007

لتحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النق Empty
مُساهمةموضوع: لتحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النق   لتحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النق Empty2007-01-29, 12:16

التحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال

--------------------------------------------------------------------------------

.




التحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النقال


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أجمعين

أما بعد :

فقد انتشر أخيرا بين الشباب المسلم وخاصة الملتزمين منهم والدعاة اتخاذ ألفاظ الأذان وآيات القرآن رنات لأجهزتهم النقالة ؟!! . ابتعادا منهم عن رنات الموسيقى المحرمة رغبة منهم في الخير ولكن _ وكم من مريد للخير لا يدركه_

فألفاظ الأذان وآيات القرآن إنما هي ألفاظ تعبدية وقد جعلها الشارع منوطة بأحكام الشرع من قراءة ونداء إلى الصلاة كما جاء في الأحاديث الدالة على ذلك .

فعن مالك بن الحويرث رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ) متفق عليه .

وكما جاء عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما:
( إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن مكتوم ) .

والأصل الاتباع لا الابتداع ولو كان الدين بالرأي والهوى لكان الأولى النداء بالأذان لصلاة العيد والكسوف

فلما امتنع الأمر عنهما كان الأولى عدم تنزيل الأذان على أمور الدنيا من جهاز النقال أو لغير التنيه لغير وقت الصلاة .

ثم هناك بعض ألفاظ الآذان لا تصلح إلا للنداء أو الإعلام للصلاة كقول المؤذن ( حي على الصلاة حيى على الفلاح ) .
فتنزيل هذه الألفاظ من آيات ونداء على أجهزة النقال أخشى أن تدخل في العبث واللهو

وتندرج تحت قوله تعالى :
(وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) (الفرقان:30)

ولا يجوز الاحتجاج أن هذه الألفاظ من الذكر فمن الجائز القيام بها في الأجهزة النقالة أو ساعة المنبه لغير وقت الصلاة ؟!!

فأقول:

أن ذكر الله جل في علاه متعبد به على الوجه المشروع وليس المبتدع فشروط العمل الإتباع والإخلاص ولو كان هذا صحيحا لكان من الأولى كما ذكرت أن يكون الأذان للعيدين وصلاة الكسوف ولو كان جائزا لغير الصلاة ويجوز إنزاله على كل أمر لما نودي ( الصلاة جامعة الصلاة جامعة )

ولأجيز الأمر في قراءة القرآن على الأموات ولأصبحت أذكار أهل البدع عبادات يتقرب فيها إلى الله من أجل قول القائل إنها من الذكر .

إذن _ فتوقف الأمر على الأذان وآيات القرآن لا يصح إلا فيما جاء الدليل على صحته .

وأما الإحتجاج بحديث الغيلان فقد تكلم عليه الشيخ ناصر رحمه الله في الضعيفة .

وكذلك الأذان في أذن المولود ضعفه أيضا بعض أهل العلم .

هذا وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ما نقول لإبعاد الشيطان

فأمرنا بأن نقول عند الجماع ( باسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا )

وعند المساء أمر الصبية بالكف عن اللعب بالشارع لأنها ساعة ينتشر فيها الشياطين وفي حديث أبي هريرة أن إبليس علمه آية الكرسي وقال له الرسول صدقك وهو كذوب .

وعند النوم قراءتها لابعاد الشيطان .

ولا يوجد في شيء من هذا أمره صلى الله عليه وسلم بالأذان لابعاد الشيطان ولا أعلم أن الأذان لإبعاد الشيطان جاء في حديث صحيح ، وأما أنه يسمع له ضراط عند الأذان فهذا خبر عن حاله عند النداء للصلاة ، كما أخبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم عرفة عن حال الشيطان أنه يئس أن يعبد في جزيرة العرب .

ولكن إن صح الدليل على ذلك لا أقول بعدم الجواز مع قيد الصحة ولكن هل يكون هذا على الإطلاق بأن يستعمل الأذان وهو أمر تعبدي ؟!! لرنات الهاتف .

وكما سبق وقلت أخشى أن يكون هذا من اللعب واللهو، وإنكار هذا الكلام بأن الذي يضع ألفاظ الآذان وآيات القرآن هو من حب سماع القرآن .


فأقول :

التحذير من ذلك ليس من أجل سماع القرآن كمن أراد أن يسمعه من المسجل أو المذياع فلا ضير في ذلك ، وإنما لطريقة السماع ، فالذي يضع الشريط في المسجل يضعه من أجل السماع ولكن من وضعه في النقال إنما وضعه لغرض آخر وهو التنبيه على وجود متصل فالغاية هنا تختلف تماما عن الغاية الأولى !! فالذي بالمسجل والمذياع كان أصلا وهذا الذي بالنقال جاء تبعا لذلك .ومن سمع القرآن من الجوال بدون أن يكون على هيئة رنه هاتف كمن سمعه من المسجل أو المذياع فلا بأس إن شاء الله

وقد قال تعالى : (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32)

وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : " لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي .
مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 .


وقد ذكر السائل أنه يمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية ، والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنه يُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكون كتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ، لا ليكون وسيلة تنبيه فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة.

هذا والله أعلم ورد العلم إليه أسلم

كتبه / أحمد بوادي
.
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لتحذير من اتخاذ آيات القرآن وألفاظ الأذان رنات لأجهزة النق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Les Forums des NTIC :: منتدى العام :: منتدى الإسلامي-
انتقل الى: